حول الرسائل المشفرة في Messenger.

مرحبا بمتابعي نافذة التقنية الكرام.
يجب أولا التفريق بين الدردشات العادية, والدردشات التي تستخدم تشفير end-to-end في مختلف التطبيقات.

يتم تخزين الدردشات العادية كنصوص وصور وما إلى ذلك على خوادم شركة التطبيق الذي تستخدمه, يعني ذلك أن المحادثة تتاح بشكلها الطبيعي لأي مخترق يتمكن من الوصول إلى خوادم الشركة, وهذا ما يحدث في Telegram, أي أن ميزات التشفير التي يتغنى بها التطبيق تعمل في حال أردت تفعيلها, وليس في الوضع الافتراضي, على عكس تطبيقات أخرى مثل WhatsApp و Signal.
فالتطبيقات التي تستخدم تشفير end-to-end تقوم بإنشاء مفتاح مكون من عدد كبير من الأرقام, 32 رقم في بعض التطبيقات, وتربط محادثتك مع كل شخص بمفتاح تشفير واحد, بحيث يقوم التطبيق لديك بتشفير الرسالة بمجرد إرسالها, ثم تغادر جهازك وتمر عبر خوادم الشركة بشكل مشفر, وعند وصولها إلى جهاز المستلم يتم فك تشفيرها باستخدام نفس المفتاح الذي تم استخدامه للتشفير, والذي يجب أن يتطابق بينك وبين الطرف الآخر.
وهذا ما يمنع وصول بعض الرسائل أحيانا في WhatsApp في حال غيرت الجهاز أو أعدت تثبيت التطبيق ثم حصلت على رسالة سابقة أُرْسِلَت إليك قبل الإجراء, بحيث أن إجراء تغييرات على التطبيق مثل إعادة التثبيت وتغيير الجهاز يمنحك مفاتيح تشفير جديدة. ولتسهيل الأمر, تضع بعض التطبيقات رموز إيموجي لتمكنك من مطابقة المفاتيح بسرعة مع الطرف الآخر.
بشكل افتراضي, لا تخزن التطبيقات هذا النوع من المحادثات على خوادمها, وتترك لك مسؤولية نسخها واستعادتها حسب قدراتك.
وعلى ما يبدو, قرر Messenger إجراء تغيير حول هذا الأمر.
ستطالبك الإصدارات الأحدث من التطبيق بتحديد طريقة لتخزين مفتاح يتم عن طريقه فك تشفير محادثاتك المشفرة, وبذلك يمكنك مزامنتها بين الأجهزة أو الوصول إليها مرة أخرى.
لديك خيار رمز مكون من 40 حرف ينشئه التطبيق, تخزين رمز يقوم بإنشائه التطبيق في حساباتك لدى Google أو Apple, إنشاء رمز pin من اختيارك, أو تعطيل تخزين المحادثات المشفرة عبر السحابة.
وفي هذه الحال, سيتم تخزين الرسائل محليًا على جهازك فقط, وحذفها بشكل دوري عند عدم توفر المساحة.
كما يمكنك تفعيل رمز لمرة واحدة داخل التطبيق, لتحصل على رمز يمكنك من فك تشفير المحادثات ضمن التطبيق نفسه.
إذا كنت لا تستخدم الرسائل المشفرة باستخدام تشفير end-to-end فننصحك بتعطيل ميزة التخزين الآمن, وفي حال كنت تفضل, قم بربط المفتاح مع حسابك على Google أو Apple ويمكنك بعد ذلك تجاوز الأمر.
يمكن إدارة الميزة وخياراتها عن طريق فتح إعدادات Messenger, الضغط على اسم حسابك, واختيار Privacy & safety ثم End-to-end encrypted chats واضبط خيارات الميزة كما تفضل.

عن Qais Alrefai

تحقق أيضا

إدارة استخدام Goldwave للذاكرة.

مرحبا بمتابعي نافذة التقنية الأعزاء. هل يصبح جهازك بطيء أثناء تحرير الملفات في Goldwave? هل …

اكتب تعليقًا