إدارة استخدام Goldwave للذاكرة.

مرحبا بمتابعي نافذة التقنية الأعزاء.
هل يصبح جهازك بطيء أثناء تحرير الملفات في Goldwave? هل حدث وفقدت ملف بعد التسجيل أو التعديل ولم تتمكن من حفظه وتم إغلاق التطبيق؟

يعود سبب هذه المشاكل إلى طريقة تخزين Goldwave للملفات أثناء تحريرها.
فعند ما تقوم بفتح أو تسجيل ملف, يقوم البرنامج بتخزين بيانات الملف على الذاكرة العشوائية للجهاز.
وعند إجراء أي تعديل يقوم البرنامج بتخزين نسخة من الملف قبل التعديل ونسخة بعد التعديل, النسخة بعد التعديل تستخدم للمعاينة والحفظ, والنسخة قبل التعديل تستخدم لإمكانية التراجع عن التعديل المطبق.
افتراضيً, يقوم Goldwave بتخزين ما يصل إلى 15 نسخة من الملف المحدد.
ومن هنا, نكتشف أن الملفات الطويلة أو التعديلات الكثيرة تؤثر على سرعة الجهاز, نظرًا لأن الرام يمتلئ أثناء هذه الإجراءات.
يحاول Goldwave تخزين الملفات على الهارد المستخدم مع الجهاز في حال امتلأت الذاكرة العشوائية, لكن في حال لم ينجح ستفقد العمل, وهذا ما يحدث باستمرار.
تلميحة, افتح Start Menu واختر GoldWave ثم GoldWave Setup وحدد Force screen reader mode. بحسب الدليل يجب أن يجعل هذا الإجراء البرنامج أكثر توافقية مع قارئات الشاشة.
تلميحة أخرى, إذا كنت تعاني من مشكلة انتقال البرنامج إلى أزرار التحكم بدل من النافذة المعتادة, فاضغط alt+f6.
بالعودة إلى استهلاك البرنامج للذاكرة, دعونا نتحكم بشكل يدوي بهذا الأمر.
افتح Goldwave واضغط Alt وانتقل إلى قائمة Options ثم Storage.
الخيارات الأولى تتحكم بالمسارات عند فتح وحفظ الملفات, كذلك القدرة على مسح بيانات الملفات المفتوحة مؤخرًا.
ما نحتاجه هو خيار باسم Temporary storage وستجده بشكل افتراضي على Memory قم بتغييره إلى Hard drive ثم ستجد مسار المجلد الذي سيتم التخزين فيه, وهو افتراضيًا في مجلد temp.
الخيار التالي Undo levels يحدد عدد مرات التراجع المسموح بها للإجراءات, كل ما كان أكبر كل ما أصبح إجراء تعديلات أكثر يزيد المساحة المستخدمة.
Allow undo after save يسمح لك بالتراجع عن الإجراءات حتى بعد حفظ الملف, المبدأ بسيط, سيقوم البرنامج بحذف النسخ المؤقتة من الملف عند حفظه, وعند تفعيل هذا الخيار لن يقوم البرنامج بحذفها طالما إنك لم تغلقه, وبالتالي يمكنك التراجع عن الإجراءات حتى بعد الحفظ.

اضبط خياراتك واضغط Ok.
ملاحظات:
عند فتح ملف في البرنامج, لا يتم التأثير على الملف الأصل. يبدأ عمل نسخ مؤقتة من الملف مع إجراء التعديلات, ويتم تعديل الملف الأصل في حال قمت بحفظ التعديلات على الملف الأصل.
إذا وصلت المساحة المستهلكة من رامات الجهاز إلى 90% او إنك ستجري عملية تستهلك 75% يبدأ البرنامج في التخزين على هارد الجهاز.
وهذا ما لا ينجح دائمًا.
يجب التنبيه على نقطة هامة بهذا الخصوص.
يستهلك التخزين على هارد الجهاز مساحة أكبر, على الرغم من إنها مساحة مؤقتة, لكنها ليست قليلة, ففي بعض الحالات قد يصل تعديل ملف .mp3 بحجم 10MB إلى ما يتجاوز 200MB.
في حال قمت باختيار التخزين على هارد الجهاز, اختر مجلد غير مستخدم على هارد SSD وذلك لجعل العملية أسرع, فكما تتوقع, نسخ والتعامل مع الملفات من هارد الجهاز أبطأ بكثير من التعامل مع الملفات من رامات الجهاز, وبالتالي, تطبيق المؤثرات والتعديلات والحفظ سيصبح أبطأ.
لكن إذا كانت لديك مساحة جيدة وهارد SSD عليه Windows فسيقوم البرنامج بالتخزين في temp وبالتالي يجب أن تستفيد من الميزة, اجعل مستوى التراجع 5 على سبيل المثال, ولا تطبق إجراء جديد قبل اعتماد الإجراء الحالي, وهذا ما سيقلل من الاستهلاك سواءً على رامات أو هارد الجهاز.

عن Qais Alrefai

تحقق أيضا

هل يمكن تشغيل أصوات Acapela على Linux?

مقدمة: مرحبا بمتابعي نافذة التقنية الأعزاء. أكملت نافذة التقنية منذ يومين عامها الثالث, وفي حديثنا …

اكتب تعليقًا