يبدو أن العصر الذهبي لأداة Microsoft GitHub Copilot قد انتهى — على الأقل بالنسبة للمستخدمين الأفراد. إذ تتحول الشركة من نظام اشتراك ثابت إلى نظام يعتمد على استهلاك التوكنات، وهو ما قد يؤدي إلى فواتير أعلى بكثير من السابق. قد لا تتأثر الشركات الكبرى كثيرًا، لكن الشركات الصغيرة والمطورون الأفراد قد يجدون أنفسهم أمام تساؤل حول كيفية إدارة التكاليف الشهرية.
التغييرات التي ستدخل حيز التنفيذ في 1 يونيو تعني أن المستخدمين سيتم احتساب رسومهم بناءً على عدد التوكنات التي يستهلكونها أثناء العمل، بدلًا من دفع مبلغ ثابت منخفض يعتمد على عدد الطلبات.
بعض المطورين الذين شعروا بصدمة مالية لجؤوا إلى منصات مثل Reddit وX للتعبير عن استيائهم مما يبدو في كثير من الحالات زيادة كبيرة في التكاليف.
كتب أحد مستخدمي Reddit: «ما هذه النكتة»، مدعيًا أنه يدفع حاليًا حوالي 29 دولارًا شهريًا، لكن النظام الجديد سيرفع التكلفة إلى نحو 750 دولارًا شهريًا. وأضاف: «نموذج الاستخدام الجديد هذا مكلف بشكل سخيف. سأقوم بالإلغاء. بهذا السعر لم يعد فعالًا من حيث التكلفة ولا مفيدًا بأي شكل عملي».
ونشر مستخدم آخر تعليقًا يقول فيه: «لم أتوقع أن يكون نموذج التسعير الجديد بهذه السخافة»، مع صورة توضح أن التكاليف ارتفعت من حوالي 50 دولارًا إلى نحو 3000 دولار.
تبدو هذه الزيادات مبالغًا فيها. ومع ذلك، رد بعض مستخدمي Copilot على هذه الانتقادات، مشيرين إلى أنه إذا كنت تعرف ما تفعله، فلا ينبغي أن تستهلك هذا العدد الكبير من التوكنات بشكل طبيعي. ووفقًا لهؤلاء المنتقدين، فإن الذين ينفقون هذه المبالغ الكبيرة هم مطورو “vibe coding” الذين يفتقرون إلى خبرة حقيقية في التطوير.
كتب أحد المستخدمين: «الفارق الكبير بين من يعمل طوال اليوم بالكاد ويصل إلى تجاوز بسيط، وبين هذه اللقطات أمر يصعب تصديقه. أجد من الصعب تصديق أن الاختلاف فقط بسبب تعقيد العمل». وأضاف لاحقًا: «الطريقة الوحيدة للوصول إلى هذه الأرقام هي أنك تقوم بـ‘vibe coding’ بشكل كامل مع الكثير من التكرارات غير الضرورية». وأضاف أن الخدمة “مناسبة التكلفة حتى للشركات الصغيرة إذا تم استخدامها كأداة فعلية، بغض النظر عن المزود”.
بينما ركز آخرون على الاقتصاد المربك وراء النموذج السابق للشركة. وكتب أحد المستخدمين: «يا إلهي، كم من المال كان Copilot يخسره؟».
وهو سؤال منطقي.
فاقتصاديات Copilot لم تكن دائمًا واضحة، والمبالغ التي يبدو أن الشركة أنفقتها لدعم استخدامات “vibe coding” المستمرة من المستخدمين ظلت غامضة وغير معلنة.
وفي حين انتقد البعض التغييرات وانتقد آخرون الانتقادات نفسها، ذهب آخرون إلى القول إن المطورين لديهم سبب وجيه للغضب، لأن Microsoft شجعتهم على استخدام النظام بشكل غير محدود تقريبًا، ثم بدأت الآن بتغيير القواعد فجأة.
كتب أحد المستخدمين: «إلى كل من يلوم المستخدمين الذين استخدموا النظام بالطريقة التي صممتها Microsoft (وحتى شجعت عليها)، فإن المسؤول الوحيد هنا هو Microsoft. فقد وفرت هذا النموذج وجعلته أسهل وأسهل لاستهلاك كميات هائلة من التوكنات في طلبات متقدمة قد تستمر لساعات أو حتى أيام وتولد عشرات أو مئات الوكلاء الفرعيين».
تواصلت TechCrunch مع Microsoft للتعليق، لكنها لم تتلقَّ ردًا حتى وقت النشر.
الخبر منقول ومترجم من TechCrunch.
المصدر
نظام فواتير GitHub Copilot يثير الجدل
4 دقائق للقراءة
مدونة نافذة التقنية مدونة نافذة التقنية – موقع يقدّم شروحات تقنية حديثة حول Windows، Android، الذكاء الاصطناعي، وأدوات المطورين بطريقة سهلة وواضحة للمستخدم العربي.